وتتعلق بالية انتخاب وتقسيم الاعمال بالنسبة للفريق الاستشاري ، وتكمن تلك من خلال الخطوة والمرحلة الاولى والتي تعتبر اساس في توصيف العمل الهندسي الاستشاري وعدد ونوع الاستشاريين في كل مشروع . ان الالية الاساسية في عمل تلك الفقرة يكون وفق الاتي وحسب ما معمول به في المكاتب الاستشارية المتخصصة واستنادا الى :

1-تسمية رئيس فريق العمل (Team chief):
ان تسمية رئيس فريق العمل للمشروع يعتبر من متطلبات الاساسية للبدء بالعمل الاستشاري او التصميمي ويكون واجبه اداريا وفنيا وتنظيميا ، ويحدد من قبل مجلس ادارة المكتب الاستشاري وتكون الخبرة والاعمال السابقة والدرجة العلمية ومرتبته الاستشارية في نقابة المهندسين اساسا في انتخابه . وتقع على رئيس الفريق مسؤوليات جسيمة من اهمها متابعة رؤساء المجاميع والتنسيق معهم فيما يخص الاعمال الاستشارية والتصميمية وبمستوياتها المختلفة اضافة الى ما يحدث على التصاميم من تغذية راجعة (Feed back ) كنتيجة حتمية لتعدد وتداخل الاختصاصات الهندسية المختلفة ، كما تقع على جانبه مهمة تحقيق الاجتماعات مع رؤساء المجاميع للتخصصات المختلفة ، واللقاء بالجهة المنتفعة وتحقيق اللقاءات والاجتماعات كلما دعت الضرورة في ذلك .

2- تسمية رؤساء مجاميع للعمل(Groups chief) :

حسب التخصصات الواردة في اعلاه ، وينتخب استنادا الى التخصص والكفاءة والاعمال السابقة وحسب نمط المشروع وسعته ، على ان تعد لائحة بالمتخصصين وفي كافة الفروع الهندسية ، وحسب الاولويات .ومن اهم واجبات رئيس المجموعة انتخاب اعضاء المجموعة والتنسيق مع رئيس فريق العمل فيما يخص سير الاعمال. وترتبط برئيس المجموعة الية ومهمة المتابعة الكاملة لأعضاء مجموعته التخصصية واللقاء المستمر والمباشر برئيس الفريق ورؤساء المجاميع الاخرى ، ومتابعة التغذية الراجعة لأي تخصص كلما دعت الحاج.

3-تسمية مجاميع العمل (Groups):

ويكون تسميتها من قبل رئيس المجموعة وحسب التخصصات الهندسية على ان يراعى في ذلك العدالة في انتخاب اعضاء المجموعة ، وتكون هذه الفقرة ضرورية في تطوير وتدريب الافراد الاقل خبرة بغية النهوض بالمستوى الهندسي ، من خلال الية التعلم واكتساب الخبرات .

ان هذه التدرجية تتصف بالهرمية (Hierarchy) وتساعد على تحديد المسؤوليات وحقوق العاملين بالشكل الذي يساعد على انجاز الاعمال الهندسية بأفضل وجه وضمان حقوق جميع العاملين ويساعد على التطوير والتدريب المستمر وعلى المنافسة العلمية .